شباب فوكس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
أحدث الصورأحدث الصور  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الوجيز في علم التجويد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أمل المسلمة
فوكسى مخربش
فوكسى مخربش
أمل المسلمة


انثى
العمر العمر : 32
المشاركات المشاركات : 27
النقاط النقاط : 49
الانتساب الانتساب : 06/02/2012

الوجيز في علم التجويد Empty
مُساهمةموضوع: الوجيز في علم التجويد   الوجيز في علم التجويد Icon_minitime1الإثنين فبراير 06, 2012 3:43 am

الوجيز في علم التجويد


مقدمة



معنى التجويد لغة واصطلاحا، وحكمه، وموضوعه، وفضله، وغايته.



التجويد:


لغة: التحسين. تقول: جودت الشيء إذا حسنته.



واصطلاحا: إعطاء كل حرف حقه ومستحقه.


وحق الحرف: إخراجه من مخرجه متصفا بصفاته الذاتية اللازمة له، كالجهر، والشدة، والاستعلاء، والغنة، وغيرها، فإن هذه الصفات المذكورة وغيرها من الصفات اللازمة لا تنفك عن الحرف.


ومستحقه: صفاته العارضة الناشئة عن الصفات اللازمة، كالتفخيم فإنه ناشئ عن الاستعلاء، وكالترقيق فإنه ناشئ عن الاستفال.


حكمه: العلم به فرض كفاية، والعمل به فرض عين على كل مسلم ومسلمة.


وقد ثبتت فرضيته بالكتاب والسنة والإجماع.


أما الكتاب: فقوله تعالى: وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا أي: جوده تجويدا، وقد جاء عن علي -كرم الله وجهه- في قوله تعالى: وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا أنه قال: "الترتيل هو تجويد الحروف، ومعرفة الوقوف"، وقد أكد الله الأمر بالمصدر اهتماما به وتعظيما لشأنه.


فكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يعلم أصحابه القرآن كما تلقاه من جبريل، ولقنهم إياه مجوداً مرتلا ووصل إلينا –أيضا- بهذه الكيفية المخصوصة.


وقد جاء عنه -صلى الله عليه وسلم- أحاديث كثيرة تدل على وجوب تجويد القرآن، منها ما روى عن ابن مسعود عن علي -رضى الله عنهما- قال: " إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يأمركم أن يقرأ كل رجل منكم كما عُلِّم" .


وأما الإجماع: فقد اجتمعت الأمة المعصومة من الخطأ على وجوب التجويد من زمن النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى زماننا، ولم يختلف فيه عن أحد منهم، وهذا من أقوى الحجج.


موضوعه: الكلمات القرآنية.


فضله: أنه من أشرف العلوم
لتعلقه بأشرف الكتب وأجلها.


غايته: صون اللسان عن اللحن في كتاب الله –تعالى-.
والمراد باللحن هنا الخطأ، والميل عن الصواب، وهو قسمان: جلي، وخفي.


فالجلي: هو خطأ يطرأ على الألفاظ؛ فيخل بعرف القراءة، سواء أخل بالمعنى أم لم يخل، فضم تاء لفظ أَنْعَمْتَ في قوله تعالى: صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ يعتبر خطأ مخلا بالمعنى؛ لأن التاء حينئذ أصبحت ضميراً للمتكلم مع أنها في الآية الكريمة مفتوحة وهي ضمير للمخاطب.


ورفع هاء لفظ الجلالة في قوله تعالى: الْحَمْدُ لِلَّهِ يعتبر خطأ غير مخل بالمعنى، وإنما سمى جلياً؛ لأنه ظاهر يشترك القراء وغيرهم في معرفته.


حكم اللحن الجلي: اللحن الجلي بنوعيه حرام إجماعاً.


والخفي: هو خطأ يطرأ على الألفاظ؛ فيخل بالعرف، ولا يخل بالمعنى كترك الغنة، وقصر الممدود، ومد المقصور.


وإنما سمى خفياً لاختصاص علماء هذا الفن بمعرفته.


حكم اللحن الخفي: الصحيح أن اللحن الخفي حرام كذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ونات الحنين
فوكسى جــديد
فوكسى جــديد
ونات الحنين


انثى
العمر العمر : 34
المشاركات المشاركات : 13
النقاط النقاط : 15
الانتساب الانتساب : 17/05/2014

الوجيز في علم التجويد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوجيز في علم التجويد   الوجيز في علم التجويد Icon_minitime1السبت مايو 17, 2014 12:13 pm

مجهود رائع

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوجيز في علم التجويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب فوكس :: اسلاميات :: القسم الاسلامى العام-
انتقل الى: